آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

التنظيم والشؤون العامة

تحدد مهام مدير مديرية التنظيم والشؤون العامة كما يلي :
يتولى تحت سلطة الأمين العام تنشيط المصالح التي يشرف عليها و التنسيق بينها
استقبال البريد الخاص والتعقيب عليه في حين تقوم المصالح التابعة لها بالرد على البريد وفقا للتعليمات الصادرة منه (1)
وتضم 
ثمصالح وهي كالتالي :
مكتب النشاط الاجتماعي :
مكتب الاحصاء
الإنتخابات والخدمة الوطنية
الحالة مدنية وشرطة البلدية
الشؤون الادارية العامة
النشاطات الثقافية والرياضية
المنازعات والاستشارات
تطبيقا لأحكام المادة 122 من المرسوم 26/91 يحدد مهام رئيس المصلحة كما يلي :
يتولى رئيس المصلحة تحت سلطة الأمين العام أو المسيرين تنشيط الهياكل الموضوعة تحت سلطتهم .
و تضم هذه المصلحة أربعة مكاتب ( 04 ) .
أ)- مكتـــب التنظيــم والشرطــة العامـــة : يقوم هذا المكتب بالمهام التالية :
المهام المتعلقة بالشرطة العامة ( المصادقة على الوثائق ، حركة السيارات والدرجات النارية ، بطاقة التعريف الوطنية باستثناء البلديات التي يوجد بها مقر الدائرة، شهادة عدم العمل ، رخصة السياقة )
متابعة ملفات إنشاء و استغلال مؤسسات المصنفة و النشاطات المنظمة
إعداد وتسليم الوثائق الخاصة بالنشاطات الحرفية .
ب)- مكتـب المنازعــات والشــؤون القانونيــة : يقوم بالمهام التالية :
الاطلاع على كل المنازعات المتعلقة بالبلدية سواء بين البلدية والمواطن أو بين البلدية وشخص معنوي خاص أو شخص معنوي عام .
متابعة الأحكام القضائية وذلك بتعيين محامي كفء يلتزم بالدفاع عن حقوق البلدية وذلك وفقا لاتفاقية تحدد المواد التي اتفق عليها الطرفان .
فتح ملف كل القضايا وتدوينها في سجلات خاصة
(1) المرسوم التنفيذي رقم 26/91 المؤرخ في 02/02/1991 المادة 121 منه
الاتصال بالمحاكم و محامي البلدية .
جـ)- مكتــب الانتخابــات والإحصائيــات : ويقوم بالمهام التالية :
تسجيل الناخبين الذين وصلوا السن القانوني ( 18 )
تسجيل المواطنين المحولين من منطقة بلديات أخرى إلى البلدية
شطب المواطنين الذين يطلبون التحويل إلى بلديات أخرى والمواطنين المكررين في القوائم الانتخابيـــة .
شطب الوفيات عن طريق سجل البلدية .
كما يقوم المكتب بالمراجع السنوية للقوائم الانتخابية والتي تبدأ من 01 أكتوبر إلى 31 أكتوبر من كل سنة في الحالات العادية .
المراجعة الاستثنائية في حالة إجراء العملية الانتخابية
يقوم كذلك بتسليم شهادة السكن للمواطنين الذين يقطنون عبر تراب البلدية .
د)- مكتـــب الحالــة المدنيــــة : ويقوم بالمهام التالية :
المسك الحسن و المحافظة على سجلات الحالة المدنية .
إعداد و تسليم مختلف وثائق الحالة المدنية
تسجيل الملاحظات الهامشية
حفظ الأختام ووثائق الحالة المدنية
السهر على تنفيذ العمليات المرتبطة بالخدمة الوطنية
تسجيل المواليد و الوفيات
إبرام عقود الزواج وتسجيلها
تسجيل الأحكام القضائية (الميلاد ، الزواج ، الطلاق ، التصحيحات … الخ )
2)- مصلحـــــة الشـــــؤون العامـــــــة :
يتولى رئيس تحت سلطة الأمين العام أو المسيرين تنشيط الهياكل الموضوعة تحت تصرفهم وتضم هاته المصلحة 02 مكاتب :
أ)- مكتــب الوقايــة والصحـة العموميــة : ويقوم بالمهام التالية :
مراقبة النظافة على مستوى تراب البلدية
معالجة المياه ومراقبتها ويدخل ذلك في إطار التطهير ونظافة المحيط .
شبكة الطرق حيث يقوم بتسليم رخص من أجل الحفر وإصلاح القنوات الخاصة بصرف المياه القذرة أو القنوات الخاصة بالمياه الصالحة للشرب .
الصحة المدرسية
الهدوء والحفاظ على السكينة العامة للقيام بالتحقيقات الميدانية والتدخلات التقريرية ومتابعة المخالفات
مسك الفهرس الخاص بالتجار
ب)- مكتــب الشــؤون الفلاحيـــة: يقوم بالمهام التالية :
متابعة عمليات الاستصلاح ( المتابعة التقنية والمتابعة المادية ) .
كما يقوم المكتب بالتكفل بإنشغالات الفلاحين من حيث :
إعداد القوائم للفلاحين والموالين من أجل الدعم
إعداد محاضر للأضرار الناجمة عن القوة القاهرة ( أثار الطبيعة ) .
تسليم شهادة الفلاح وشهادة الموال -شهادة إثبات وجود أرض-حفر بئر)
متابعة مخالفات بعض الفلاحين كالسقي بالمياه القذرة للحفاظ على الصحة العامة .
كما يتم توزيع الأراضي على مستوى م،ش،ب عن طريق المداولة .
3) مصلحـــــة الشــؤون الإجتماعيـــة : وتضم مكتبين :
أ)-مكتــب الشــؤون الإجتماعيــة : وينقسم إلى فرعيـن :
فرع الشؤون الاجتماعية يهتم بمتابعة القضايا الاجتماعية الخاصة ( المجاهدين ، العمل ، السكن …الخ )
فـرع الشـؤون العامـة (مكتب النشـاط الاجتماعي )يهتـم بمتابعة قضايا المسنين و المعاقين و الفئات المحرومة
ب)-مكتــب الشـــؤون الثقافيــــة : وتنقسم إلى فرعين :
فرع النشاطات الثقافية من مهامها ترقية النشاطات الثقافية
فرع النشاطات الثقافية من مهامها ترقية النشاطات الرياضية .
Iii-1-2- مديريـــة الإدارة والماليــــة :
يتم تحديد مهام المدير في تنشيط المصالح التي يشرف عليها و التنسيق بينها وعددها (03) ثلاثة :
1)- مصلحـــــة تسييـــر الموظفيـــــــن :
يتولى رئيس المصلحة تنشيط الهياكل الموضوعة تحت سلطتها و تضم مكتبين ( 02 ) :
أ)- مكتــب تسييـــر الموظفــين : يقوم هذا المكتب بالمهام التالية :
تنظيم وحفظ الملفات للموظفين
تسيير الحياة المهنية للموظفين ( التنصيب ، التثبيت ، الترقية ، الترتيب )
ب)- مكتــب الحركــة والإحصائيــات : يقوم بالمهام التالية :
عمليات الإحصاء وحركة الموظفين
وضع بطاقة فردية لكل موظف من بداية توظيفه إلى التقاعد
تسجيل القرارات و المقررات الفردية
متابعة ملفات التقاعــد
يقوم بالإعلان عن المسابقات للتوظيف في المناصب الشاغرة
يتولى أعمال التكوين وتحسين المستوى لتأهيل العمال
يقوم بإعداد المخطط السنوي لتسيير الموارد البشرية الذي يبين الوضعية العامة للتوظيف بالبلدية
2)- مصلحــــة الميزانيــة و العمليــات الماليـــة : ويتولى مهامه طبقا للمادة 122 من المرسوم 91/26 المؤرخ في 02/02/1991 رئيس مصلحة كفأ ، وبها مكتبين :
أ)-مكتـــب العمليــات الماليـــة ( المحاسبة ) : ويضم فرعين :
- فــــرع التسييــــــــر : يقوم بالمهام التالية :
تنفيذ العمليات المالية الخاصة بالتسيير
تحريــر الحــــوالات
مسك الملحقات الخاصة بالفرع
- فـــرع التجهيـــــز : يقوم بما يلي :
تحريــر الحــــوالات
مسك الملحقات الخاصة بالفرع
ب)- مكتـــــب الميزانيــــــة : ويقـوم بالمهـام التاليـة :
إعـداد الميزانيـة الأوليــة
إعـداد الميزانيـة الإضافيـة
إعـداد الحســـاب الإداري
متابعة نفقات و إيرادات البلدية و الملحقات التابعة لها
التأشيرة المالية لسند الطلب و التأكد من القروض المالية
3)- مصلحـــــة الممتلكـــــات البلديــــــة : وتظم ثلاث (03) مكاتب :
أ)- مكتـــب متابعــة الجــــرد العــــام : و يقوم بالمهام التالية :
جرد كل الممتلكات البلدية
إنجاز كل الملحقات التابعة للمكتب
الإحصاء السنوي للممتلكات المنقولة و الثابتة
ب)- مكـتب تسييـر الممتلكــات : ويقوم بالمهام التالية :
متابعة إيرادات الممتلكات
تحضير المزايدات الخاصة بالممتلكات
ج)- مكتـــب الصفقــــــات : ويقوم بالمهام التالية :
يختص مكتب الصفقات بالمشاريع التنموية الخاصة بالبلدية
إعداد ومتابعة الصفقات
الإعلان عن المناقصات في الجرائد
إعداد الكشوف الكمية والتقديرية وتسليمها للمقاولين ( أصحاب العروض )
استقبال العروض وتسجيلها في سجل خاص يدعى سجل تقييد العروض .
Iii-1-3- المديريــــة التقنيــــة :
يتولى المدير تحت سلطة الأمين العام تنشيط المصالح التي يشرف عليها و التنسيق بينها (1) وتضم هاته المديرية ثلاث مصالح و هي :
1)- مصلحــــــــة الصيانــــــــــــة : وتضم مكتبين :
أ)- مكتــب الاستغـلال المباشـر : ويقوم بإنجاز بطاقة تقنية لكل مشروع
ب)- مكتــب الترميــــــم : ويتولى هذا المكتب متابعة
الترميمـــــــات
التنسيق مع مصلحة العتاد و المخازن
مسك سجلات أشغال كل فرقـــة
مراقبة الأشغال ميدانيــــــا
وبه ثلاثة فروع وهي على التوالي ( إنارة ، طرقات ، التنظيف )
2)- مصلحــــة البنــــاء والتعميـــــر : وتضم بدورها ثلاث مكاتب :
أ)- مكتـــب البنـــاء و التعميـــر : ويقوم بالمهام التالية :
السهر على احترام قواعد التهيئة و التعمير
إعداد الوثائق الخاصة بالتعمير و البناء
متابعـة الاحتياطـات العقاريـــة
(1) المرسوم التنفيذي رقم 26/91 المؤرخ 02/02/1991 المادة 121 منه
ب)- مكتــــب متابعــة المشاريــــــع : ويقوم بالمهام التالية :
يتابع كل مشاريع البلدية ( المراقبة التقنية )
يقوم بتحرير تقرير مفصل عن المشاريع التي تقوم بها البلدية وإعطاء الوضعية المالية .
ج)- مكتـــب الأشغـــال الجديـــدة :ويتولى المهام التالية :
تحضير الملفات لمشاريع الجديدة واقتراحها
متابعة جميع المشاريع من الناحية التقنيــة
تزويد المشاريع باحتياجاتـها الماديـــة
3)- مصلحــــــة الوسائـــــل العامـــــة : وتضم مكتبين :
أ)- مكتـــب العتـــــاد : يتولى هذا المكتب المهام التالية :
وضع ملف لكل عتاد بالبلدية
متابعة تصليح وصيانة العتاد
برمجة العتاد للتنسيق مع كل الفرق
متابعة وثائق العتاد (التأمين ، سجل الصيانة )
اقتراح العتاد غير صالح للبيع
ب)- مكتــب المخــــازن : يتولى هذا المكتب المهام التالية :
متابعة جميع مخازن البلدية
مسك دفاتر و سجلات لجميع المخزونات
إدخال و إخراج المخزونات بواسطة سند دخول أو سند خروج
متابعة استهلاك محروقات وزيوت العتاد