آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

المجلس الشعبي البلدي

المجلس الشعبي البلدي: الدور، الهيكلة، وأهميته في التنمية المحلية

يعد المجلس الشعبي البلدي أحد الركائز الأساسية في إدارة الشؤون المحلية وتحقيق التنمية المستدامة. من خلال فهم دوره، هيكله، ومسؤولياته، يمكن أن نرى بوضوح كيف يلعب هذا الجسم دورًا حاسمًا في تحسين حياة المواطنين. في هذا المقال، سنستعرض مفصلًا مفهوم المجلس الشعبي البلدي، كيف يتم تشكيله، وأهميته في تطوير المجتمعات المحلية.

مقدمة :

المجلس الشعبي البلدي هو الهيئة التي تمثل السكان في إدارة بلداتهم، يعمل كمحور بين المواطنين والسلطات المحلية والإدارة المركزية الوطنية، يساهم بشكل كبير في توزيع الخدمات العامة، وتنفيذ السياسات التنموية، وتوفير موارد البلدية بشكل فعال لذلك، فهم كيف يعمل المجلس ودوره الأساسي يعطينا صورة واضحة عن دور الإدارات المحلية في التنمية الشاملة.

من المهم أن ندرك أن تنظيم الجزائر الوطني يتضمن نظامًا إدرائيًا يعتمد على البلديات، حيث يُعد المجلس البلدي إحدى أهم الأدوات لتحقيق إدارة محلية جيدة،  هذه الهيئة ليست مجرد تجمع انتخابي، بل مركز قرار وإشراف على التنمية المحلية.

ما هو المجلس الشعبي البلدي؟

تعريف المجلس الشعبي البلدي

المجلس الشعبي البلدي هو هيئة منتخبة تمثل السكان في إدارة الشؤون المحلية،  يضم أعضاؤه من المواطنين الذين يترشحون ويخضعون لانتخابات ديمقراطية، يتولى المجلس مهمة اتخاذ القرارات التي تهم حياة السكان، مثل تحسين الخدمات وإنشاء مشاريع تنموية، كما أنه يُشرف على تنفيذ السياسات التي تضعها السلطات العليا، مع ضمان الالتزام بقوانين العمل البلدي.

العلاقة بين المجلس والسلطات المحلية أو الإدارية تكمن في التنسيق وتنفيذ السياسات، حيث يحدد المجلس أولوياته ويضع خطط عمل مفصلة لخدمة المنطقة التي يمثلها، يظل دوره الوسيط بين المواطنين والحكومة المركزية لضمان تلبية مطالب المجتمع.

التأسيس القانوني والتنظيمي

توجد قوانين واضحة تنظم عمل المجالس البلدية، أبرزها القانون الخاص بالبلدية الجزائري. يحدد هذا القانون كيفية انتخاب الأعضاء، ومدة صلاحيتهم، وكيفية عمل المجلس. أيضا، يشترط أن يتوفر في المرشحين مجموعة من الشروط، مثل العمر، والنظافة السلوكية، والتمتع بحقوقهم المدنية.

ويجري اختيار الأعضاء عبر انتخابات عامة يشارك فيها السكان، بحيث يتم توزيع المقاعد بناء على عدد السكان، ونظام التمثيل النسبي لضمان تمثيل حقيقي للمجتمع. هذه القوانين تضمن وجود هيئة شرعية وفعالة تليق بمستوى العمل المحلي.

تكوين المجلس وعدد الأعضاء

عادةً، يتكون المجلس من عدد من الأعضاء يتناسب مع حجم البلدية وعدد سكانها. في بلدات صغيرة، قد يكون المجلس من عدة أعضاء، بينما في المدن الكبرى، يتجاوز العدد عشرات. وتُنتخب الأعضاء بشكل مباشر من قبل السكان، وتتمثل فيها مختلف فئات المجتمع، لضمان التنوع والتمثيل العادل.

ويعتمد توزيع المقاعد في المجلس على نسبة السكان، وكذا نوعية التخصصات والخلفيات الاجتماعية، بهدف تنويع الخبرات وتحقيق مشاركة فعالة من جميع فئات المجتمع.

مهام ومسؤوليات المجلس الشعبي البلدي

إدارة الشؤون المحلية وتسيير الموارد

واحد من أهم أدوار المجلس هو تحديد أولويات التنمية المحلية، ويعمل على وضع وتنفيذ السياسات التي تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة، يشرف أيضًا على إدارة الأموال التي تتوفر للبلدية، سواء كانت من الموارد المحلية أو المساعدات المركزية، لضمان استخدامها بشكل فعال يحقق أهداف المجتمع.

كما أنه مسؤول عن إدارة الموارد البشرية، وتوظيف العمال، وتنظيم التعامل مع المقاولين في المشاريع المختلفة، لضمان تنفيذها على أرض الواقع.

مراقبة وتنظيم الخدمات العامة

يعمل المجلس على تحسين جودة خدمات النظافة، المياه، والصرف الصحي، ويسهر على تنظيم وسائل النقل، الأسواق، والمرافق الثقافية والترفيهية، لضمان تلبية حاجات السكان بشكل يلبي تطلعاتهم، يحرص على أن تكون الخدمات متوفرة بشكل منتظم وذات جودة عالية.

كما يتابع عمليات الصيانة، ويشرف على استغلال الأراضي والمباني العمومية، لضمان استدامة وصيانة المنشآت العامة.

التشريعات والتنظيمات المحلية

المجلس له سلطة إصدار القرارات المحلية التي تتطلب تنسيقًا مع السياسات الوطنية والتشريعات، ينفذ قوانين البلدية وبرامجها، ويقوم بتكييف السياسات السيادية مع الواقع المحلي، هذا يتطلب من الأعضاء إصدار أنظمة وقوانين تيسر العمل الإداري والخدماتي.

كما يراقب تطبيق السياسات المحلية، لضمان الالتزام بالمبادئ التي تضمن تنمية عادلة ومتوازنة.

التواصل مع المجتمع المحلي

يتيح المجلس للمواطنين فرصة للمشاركة في القرار، إما عبر الاجتماعات العامة أو الورشات المجتمعية. يهدف إلى إشراك السكان في رسم السياسات، وتبادل الاقتراحات، وحل المشاكل التي تواجه المنطقة، التشاور مع المجتمع يعزز من الشفافية ويقوي العلاقة بين الإدارة والمواطنين.

آليات عمل وتنظيم المجلس الشعبي البلدي

هيكلة الأعضاء واللجان الداخلية

يقسم المجلس إلى لجان دائمة، كل منها متخصصة في مجال معين، كالبيئة، الهندسة، أو المالية، كل لجنة تتابع موضوعًا محددًا، وتعد تقارير وتوصيات، ويعمل الأعضاء ضمن فريق، ويحفل تلقايًا بنظام مسؤوليات واضح يضمن إنجاز المهام بكفاءة.

هذه اللجان تساعد على توزيع المسؤوليات بشكل واضح، وتحقيق التخصص والجودة في العمل.

الاجتماعات والجلسات الدورية

الاجتماعات تُعقد بشكل منتظم، غالبًا مرة في الشهر، وفقا لقوانين العمل المجلسي. في خلال الجلسات يُناقش الأعضاء المشاريع، ويتم التصويت على القرارات، مع ضرورة توثيق جميع الإجراءات لاتاحة الشفافية.

عمليات اتخاذ القرار تعتمد غالبًا على التصويت، ويمكن أن تتطلب موافقة أغلبية الأعضاء، لضمان شرعيتها.

الشفافية والمساءلة

الشفافية تعني إطلاع المواطنين على كل تفاصيل العمل الإداري، حتى يشعروا بالثقة، يستخدم المجلس أدوات المراقبة، مثل تقارير المراجعة المالية، والحسابات المفتوحة، والإعلانات العامة، لتعزيز الثقة بين السكان والإدارة.

كما تتولى المؤسسات الرقابية مراقبة الأداء، لضمان عدم وجود فساد، ولتقديم التوجيهات التي ترفع من مستوى العمل.

التحديات التي يواجهها المجلس الشعبي البلدي

التمويل والتنمية الإقتصادية

العديد من البلديات تعاني من ضعف التمويل، مما يحد من قدرتها على تنفيذ مشاريع تنموية كبيرة، تواجه مصاعب في توفير موارد ثابتة، خاصة في المناطق ذات الدخل المحدود، دعم الحكومة المركزية، وتطوير مصادر دخل محلية، ضروري لتحسين الوضع المالي.

ضعف مشاركة المجتمع المحلي

قلة مشاركة السكان في انتخابات المجلس، أو في المشاريع المحلية، تعوق التنمية، أسباب ذلك تتعلق بعدم الثقة، قلة التوعية، أو ضعف التنظيم، من المهم أن يعمل المجلس على تعزيز الحضور الشعبي، من خلال حملات توعية وورشات عمل.

دور المجلس في التنسيق مع السلطات العليا

التعاون مع الإدارات المركزية يُعد أساس نجاح المجالس المحلية، في بعض المدن، تعمل المجالس على تنسيق مشاريع تنموية كبيرة، وتوفير التمويل من الحكومة، والإشراف على تنفيذها. هذا التعاون يجعل التنمية أكثر استدامة وتأثيرًا.

دراسات وتقارير توثيقية

كثير من المؤسسات، مثل وزارة الداخلية والمنظمات الدولية، تصدر تقارير توضح مستوى أداء المجالس البلدية، وتوصيات لتحسين العمل، تسلط هذه الدراسات الضوء على أفضل الممارسات والتحديات، وتساعد في رسم سياسات مستقبلية أكثر فعالية.

خلاصة واستنتاجات

يلعب المجلس الشعبي البلدي دورًا أساسيًا في بناء المجتمعات المحلية وتحقيق التنمية المستدامة، من خلال هيكلته، وشفافيته، ومهامه، يساهم في تحسين حياة المواطنين، لكن لن يتحقق التغيير إلا عبر دعم المجتمع، وتعزيز القدرات الإدارية، وتقليل العقبات البيروقراطية والمالية.

مفتاح النجاح في ذلك هو مشاركة السكان بشكل أكبر، وتحسين مستوى العمل الإداري، ومحاربة الفساد بكافة أشكاله، مع ترسيخ هذه المفاهيم، يمكن للمجالس البلدية أن تكون رافعة تنموية حقيقية لمستقبل أكثر إشراقًا، يُلبي تطلعات الجميع ويحقق التنمية المستدامة.

المجالس البلدية ليست فقط اختيارًا ديمقراطيًا، بل أداة حاسمة لبناء مستقبل أفضل لمواطنينا.

بلدية | عين سيدي علي

المجلس الشعبي البلدي