آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

مكتب الشؤون القانونية والاجتماعية

حسب الهيكل التنظيمي لبلدية عين سيدي علي المصلحة تتكفل بسير مكتب الشؤون القانونية والاجتماعية ، مشاكل الشغل ، البطالة ، السكن ، الشؤون الثقافية و الرياضية ، السياحة، الوقاية ، حماية الطفولة و الأمومة .

1.مكتب الشؤون القانونية والاجتماعية :
إن السعي لتحسين جميع مظاهر الحياة الاجتماعية للمواطن سيظل أحد الاهتمامات الرئيسية للسياسة التنموية في بلديتنا، لأن تحسين إطار حياته يشكل استثمارا من أكثر الاستثمارات مردودية لتدعيم التماسك و التضامن الاجتماعي و إذا كان هناك ميدان يتطلب العمل أكثر من أجل إنجاح عملية التنمية الشاملة ، فهو الميدان الذي يتصل بظروف حياة المواطن.
على هذا الأساس يتكفل مكتب الشؤون القانونية والاجتماعية ببلديتنا بمختلف انشغالات المواطنين تماشيا مع مطلب التحسين المستمر لمستوى معيشتهم .

المكتب يتكفل بمختلف انشغالات المواطنين و يقدم الخدمات التالية :
1. التكفل بإحصاء الفئات الاجتماعية (مكفوفين، عجزة، شيوخ، وذوي العاهات)

إن إحصاء الفئات الاجتماعية الخاصة مثل المكفوفين، العجزة، الشيوخ، وذوي العاهات هو خطوة فعالة ويمكن أن تصبح دائمة جودة لحياة المجتمع، هذا العمل لا يجتمع على جمع البيانات فقط

2. التكفل بضـبط قـائـمة الـمـحـتاجين ، وضبط قائمة أصحاب الدخل الضعيف. 

تعتمد العدالة الاجتماعية بشكل عام على الفئات التي تحتاج إلى الدعم، وهي الأشخاص ذوي الدخل المنخفض والمحتاجين الحقيقيين. عندما ننجح في ضبط القوائم معًا بشكل شفاف تمامًا، فإن توجيه الموارد تعمل بشكل جيد على المساهمة بشكل أكبر في الوحدات.

3. التكفل بإعداد شهادة الكفـالة وإنشاء ومتابعة لـجنـة التحقيقـات الاجـتـماعـيـة. 

في عالم يزداد تعقيدا، تظل وثيقة الكفالة ولجنة التحقيقات الاجتماعية من الأدوات الأساسية لضمان حقوق الأطراف وتطبيق القانون بشكل عادل، فإعداد شهادة الكفالة بشكل دقيق وإنشاء لجنة تحقيق تمتلك رؤية واضحة يعزز من نزاهة الإجراءات ويقلل من الأخطاء، سواء كانت قانونية أو اجتماعية .

4. التكفل بإعـداد الـمحاضر والملفات المتعلـقة بالأشخاص المصابيـن بالأمراض .

يعد إعداد المحاضر والملفات الخاصة بالأشخاص باعتبارهم أمراضًا من اتباع الخطوات التالية ، إلا منع المرضى من المقاومة الطبية والإدارية. فدقة هذه الوثائق موجودة بشكل مباشر على سير العمل، وهذه المستندات ضرورية، وحماية المعلومات الشخصية. فهم التدابير الصحيحة التي تعيننا على التعامل مع الحالات الطبية لعدة أسباب قد تشمل حقوق المرضى وسيرة العمليات الصحية.

5. التكفل بملف كبار المعاقين

مراعاة المعاقين من أهم مبادئ المجتمع ، مبدأ المحافظة على مبادئه واهتمامه بأبنائه. هؤلاء الأشخاص يواجهون مشاكل كثيرة في جودة أنفسهم، من ضعف البصر إلى القدرة القوية على الاعتماد الكامل على الذات. لذلك، من المهم أن تزيد من تعزيز حقوقهم وتوفير الدعم المطلوب لهم .

6. التكفل بملف قفة رمضان

دعونا نتخيل كيف يمكن أن يصبح رمضان مناسبة تجمع القلوب وتساعد المحتاجين، تنظيم قفة رمضان هو إحدى الطرق الأساسية لتحقيق هذا الحلم، فهو وسيلة فعالة لدعم الأسر التي تعيش ظروفا صعبة طوال العام، خاصة في شهر الخير. لكن، كيف نضمن أن تصل المساعدات بشكل منظم وشفاف.

7. التكفل بملف قائمة الحج

إدارة ملف الحج بشكل منظم ومسبق هو سر النجاح في أداء مناسك الحج بدون تعقيدات، تحضير المستندات، تنظيمها جيدًا، والمتابعة المستمرة يضمن تقديم طلبك بشكل سليم، الالتزام بالمواعيد والابتعاد عن الأخطاء يسرع لك الوصول إلى هدفك. تواصل مع الجهات المختصة عند الحاجة، واستفد من دعم الوكلاء المعتمدين لضمان ملف خالٍ من المعوقات.

8. التكفل بملف البطالة

مشكلة البطالة واحدة من أكبر التحديات التي تواجه اقتصاد أي بلد، بدون حل فعال، البطالة تؤثر بشكل سلبي على المجتمع كله، وتزيد من تفاقم الفقر والجريمة، لذلك، من الضروري أن تتبنى الحكومات، القطاع الخاص، والمجتمع نهجاً موحداً لمواجهة هذه الظاهرة، كيف يمكننا أن نضمن توفير فرص عمل كافية تسهم في استقرار الأفراد وتنمية المجتمع؟ الحل يكمن في استراتيجيات واضحة وقابلة للتنفيذ تتماشى مع التطورات الاقتصادية والاجتماعية.

9. التكفل بملف التكوين المهني

التكوين المهني يلعب دورًا حيويًا في بناء مستقبل الشباب ودعم الاقتصاد الوطني، إذ يمدّهم بالمهارات اللازمة للانخراط في سوق العمل بسرعة وكفاءة. لكن، لتحصل على فرصة التكوين، عليك أن تكون مستعدًا بشكل جيد، وتعرف الإجراءات والوثائق اللازمة، التحضير المسبق يضمن أن ملفك يكون منظمًا وقويًا، مما يزيد فرص قبولك في المؤسسة المختارة، النجاح في ملف التكوين ليس مجرد ورقة، بل هو بداية لمسار مهني واضح ومستقبل مشرق.

10. التكفل بملف اقتناء الأدوية مجانا

الحصول على الأدوية هو حق أساسي لكل مواطن، في الحقيقة، الأدوية تلعب دوراً حيوياً في علاج الأمراض والحفاظ على الصحة، لكن كثيرون يواجهون صعوبات في الحصول عليها بسبب مرارة التكاليف أو نقص التغطية التأمينية، هل تعلم أن هناك برامج ودعم يتيح لك استلام الأدوية مجانا أو بتكلفة منخفضة؟ الهدف هو توجيهك حول كيف يمكن استغلال هذه البرامج، الحقوق التي تحق لك، والخطوات التي تسهل عملية طلب الدعم.

2- مكتب النشاط الاجتماعي (الشبكة الاجتماعية) :
هو مكتب يسيره موظف تابعة لوكالة التنمية الاجتماعية ، مهمته الأساسية هي ربط الاتصال بين البلدية والفئات المحرومة بما فيها ذوي الاحتياجات الخاصة  ، و مديرية النشاط الاجتماعي بولاية الاغواط وهذا للتكفل بهذه الفئات .

الخدمات التي يقدمها مكتب النشاط الاجتماعي :
1- المنحة الجزافية للتضامن AFS :
المنحة الجزافية للتضامن عبارة عن إعانة مباشرة مخصصة للفئات السكانية العاجزة عن العمل و التي لا تستطيع الاستفادة من فرص مولدة للمداخيل المنبثقة عن الإنعاش الاقتصادي و أجهزة ترقية الشغل،
يهدف هذا البرنامج أساسا إلى الإدماج الاجتماعي للفئات السكانية المعوزة و تدعيم الانسجام الاجتماعي مع ضمان حقوقهم الاجتماعية الأساسية
2- جهاز نشاط الإدماج الاجتماعي ” DAIS” 
يسمح هذا الجهاز بإدماج البطالين غير المؤهلين لمدة سنتين قابلة للتجديد مرتين
3- التشغيل
1- برنامج إدماج حاملي الشهادات (PID) 
2- برنامج المساعدة على الادماج المهني (CFI) 

خلاصة وأهم النقاط المستفادة

مكتب الشؤون القانونية والاجتماعية هو القلب النابض لنجاح المؤسسات، لأنه يحميها قانونيًا ويعزز روابطها الاجتماعية. الالتزام بالتشريعات، وتطوير البرامج الاجتماعية، يضع المؤسسة في مصاف المؤسسات الحديثة والمسؤولة. للمؤسسات التي تستثمر في هذه الوحدة، فوائد عديدة تتضمّن تقليل المخاطر، خلق بيئة عمل جيدة، وخلق قيمة حقيقية للمجتمع.

هل أنت مستعد لتطوير إدارة مكتب الشؤون القانونية والاجتماعية في مؤسستك؟ استثمر في تطوير السياسات، وبنِ علاقات قوية، وراعِ موظفيك ومجتمعك. النجاح يبدأ من هنا ...