آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

الأمين العام للبلدية : القيادة والتطوير في خدمة المجتمع المحلي

دور الأمين العام لبلدية عين سيدي علي : القيادة والتطوير في خدمة المجتمع المحلي


المكلف بمهام الأمين العام ببلدية :

السيد : عزالدين فواري ، من مواليد 08 مارس 1986 بعين سيدي علي ، متحصل على شهادة ماستر في المحاسبة والتدقيق ، شغل منصب بمكتب التجهيز في 02 نوفمبر سنة 2014. ثم إلى غاية تعيينه بمهام الأمين العام لبلدية عين سيدي بتاريخ : 08 جوان 2023 السيد عزالدين فواري متزوج و أب لولدين.

مقدمــــة :

دور الأمين العام في بلدية عين سيدي علي يلعب دورًا حاسمًا في تحسين حياة المواطنين ، هذه المهمة تظهر بشكل واضح من خلال الجهود المستمرة لتحسين الخدمات العامة وتحقيق التنمية، وإدارة البلدية تواجه تحديات كثيرة، من بينها تلبية احتياجات السكان وتحقيق التنمية المستدامة، فالقيادة الفعالة للأمين العام تعتبر المفتاح لترجمة الأفكار إلى واقع ملموس، وبالتالي تحسين جودة الحياة للمواطنين.

الدور والمسؤوليات الأساسية للأمين العام لبلدية عين سيدي علي

وظيفة الأمين العام في الهيكل الإداري البلدي

يلعب الأمين العام دورًا محوريًا داخل الهيكل الإداري للبلدية، حيث ينسق بين جميع الأقسام ويشرف على العمليات اليومية، هو المسؤول عن تنفيذ السياسات والقرارات التي يتخذها المجلس البلدي، ويضمن أن كل شيء يسير بسلاسة، وجود الأمين العام يساعد على تنظيم العمل الإداري وتحقيق الأهداف المحددة.

المسؤوليات القانونية والتنظيمية

من بين مهام الأمين العام ضمان الامتثال الكامل للقوانين واللوائح المحلية والوطنية، كما يتواصل مع الجهات الحكومية الأخرى لضمان تنفيذ البرامج والخطط المقررة بشكل قانوني وفاعل، وإدارة العلاقات مع الجهات المختصة تعد جزءًا حيويًا من مهامه لضمان استمرار العمل بدون عراقيل قانونية.

التنسيق مع المجالس البلدية والمواطنين

يقوم الأمين العام بتنظيم الاجتماعات مع أعضاء المجلس البلدي، ويوفر لهم المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات، أيضًا يواكب احتياجات المواطنين ويقدم لهم تقارير واستشارات تساعد على تحسين خدمات البلدية، التواصل المستمر مع المجتمع يساهم في بناء الثقة وتحقيق مشاركة فاعلة للجميع.

المبادرات التنموية التي يقودها الأمين العام في عين سيدي علي

تنفيذ مشاريع البنية التحتية

يشرف الأمين العام على مشاريع ترميم الطرق، وتطوير شبكة الماء، والصرف الصحي، والكهرباء، من أبرز الأمثلة على ذلك مشروع توسيع شبكة المياه الذي انتهى مؤخراً، وتحسين طرق المدينة لتسهيل حركة المرور والحد من المشاكل المرورية، هذه المشاريع تهدف إلى جعل الحياة اليومية أكثر سهولة وأمانًا.

تحسين الخدمات العامة

يركز الأمين العام أيضًا على تطوير خدمات الصحة، والتعليم، والنظافة، يتم ذلك عبر تحسين المرافق وتوفير التقنيات الحديثة لإدارة هذه الخدمات بشكل أكثر كفاءة، إدارة النفايات بشكل مستدام، توفير فرص صحية، وتحسين البيئة العامة من أهدافه الأساسية.

دعم التنمية الاقتصادية المحلية

يدعو الأمين العام أبناء المدينة للاستثمار من خلال تشجيع المبادرات الصغيرة والمتوسطة. يعمل على جذب المستثمرين وتحسين بيئة الأعمال لتوفير فرص عمل وإبقاء الأموال داخل المدينة. هذه الخطوة تساهم في تنمية مستدامة وتوفير مستوى معيشة أعلى للسكان.

التحديات التي يواجهها الأمين العام في عين سيدي علي

قضايا التمويل والميزانية

الموارد قليلة وعليها أن تُنفق بطريقة فعالة لتحسين البنى التحتية والخدمات، هل يمكن استثمار الموارد الحالية بشكل أكثر ذكاءً؟ حلول مثل تعزيز الإيرادات المحلية من خلال الرسوم والخدمات يمكن أن تساعد على دعم المشاريع الكبرى.

قضايا الموارد البشرية والتدريب

مواجهة التحدي في تدريب الموظفين وتطوير قدراتهم أمر ضروري، يحتاج الأمين العام إلى بناء فرق عمل موثوقة وكفءة، لتحقيق كفاءة أعلى في أداء المهام، هذا يتطلب برامج تدريب مستمرة، وتحفيز الكفاءات المحلية.

التعامل مع التحديات البيئية والاجتماعية

مخاطر التلوث، إدارة المخلفات، والتحضر السريع تتطلب تخطيطًا جادًا، البطالة والتحولات الاجتماعية تضع ضغطًا على الموارد والخدمات، هنا يتطلب الأمر حلولاً مبتكرة وتعاونًا مع المجتمع لتحقيق التوازن.

استراتيجيات النجاح والتطوير المهني للأمين العام

مهارات القيادة والإدارة الضرورية

الأمين العام يبنى فريقًا قويًا ويحفز الموظفين على العمل الجاد، اتخاذ القرارات مبني على البيانات، وتحليل الواقع يضمن سير العمل بشكل أفضل. القيادة تحتاج إلى قدرة على التوجيه، والتحفيز، والتنظيم الدقيق.

استخدام التكنولوجيا في تحسين الأداء البلدي

توظيف أنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) وإدارة البيانات يسهل عملية اتخاذ القرارات، أيضًا، يمكن تقديم خدمات إلكترونية عبر مواقع البلدية، مما يوفر الوقت والجهد للمواطنين، تطبيقات فعالة، مثل نظام تتبع المشاريع، تساهم بشكل كبير في تطوير الأداء.

تطوير التعاون مع المجتمع والمنظمات غير الحكومية

الشراكات مع الجهات المجتمع والمنظمات غير الربحية تعزز التنمية المستدامة. بناء الثقة والحوار المستمر مع المواطنين يزيد من المشاركة ويجعل المشاريع تلبي احتياجات الجميع بشكل أفضل. الاستثمار في الثقة يفتح الباب لمبادرات مجتمعية أكثر نجاحًا.

خلاصة واستنتاجات

دور الأمين العام في عين سيدي علي حاسم في تحقيق تحول إيجابي وتنمية مستدامة. القيادة الذكية، التحاور مع المجتمع، والاستثمار في الموارد كلها مفاتيح لنجاح طويل الأمد، على القادة المحليين أن يركزوا على تطوير مهاراتهم، وتنظيم الموارد، والعمل جنبًا إلى جنب مع المجتمع لضمان مستقبل أكثر إشراقًا للمدينة، العمل الجماعي هو سر النجاح الحقيقي، وكلنا مسؤولون عن بناء حاضرة تتفاخر بها الأجيال القادمة.