آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

مكتب عقود التعمير والبناء


تعتبر المصلحة التقنية الخيط الناظم لجل الأعمال ذات الطابع التقني و العملي و التي تدخل في إطار  تجسيد المخططات التنموية البلدية ، يشرف عليها تقني يساعده في مهامه عدد من الأطر التقنية المختصة.

1_ مكتب البناء و التعمير :
يتولى المكتب مهمة تنفيذ السياسة المتعلقة بالتعمير والهندسة المعمارية والبناء على المستوى المحلي. 
ويكلف بهذه الصفة بما يأتي :
المكتب يتكفل بمختلف انشغالات المواطنين و يقدم الخدمات التالية :
التكفل بملف السكن بكل صيغه : البناء الريفي، السكن الاجتماعي …إلخ
دراسة ملفات طلبات عقود التعمير المختلفة عن طريق الشباك الوحيد .
اعداد عقود التعمير : 
تسليمها طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 15/19 المؤرخ في 25 يناير 2015 و تتمثل في :
  رخصة البناء
 – رخصة التجزئة
 – رخصة الهدم
 – شهادة التعمير
 – شهادة التقسيم
 – شهادة المطابقة
 – إعداد عقود إدارية للتجزئات
 – الاحتياطات العقارية
التكفل بملف البناء في اطار التسوية طبقا للقانون رقم 08/15 المؤرخ في 20/07/2007
إجراء المعاينات للبناءات الفوضوية مع إعداد محاضر و مخالفات ( البناء بدون رخصة )

متابعة المشاريع في إطار التنمية البلدية
تنفيذ ما جاء في مضمون المخطط التوجيهي للتهيئة و التعمير و كذا مخططات شغل الأراضي(PDAU et POS).
مراقبة البنايات المهددة بالانهيار.
مراقبة وضعية الأرصفة و الطرقات العمومية ، الإنارة العمومية.
متابعة و مراقبة حالة كل من مناطق النشاطات التجارية المختلفة للبلدية وكذا المقابر و التجزئات.
متابعة و إحصاء كل مناطق البلدية على مستوى التجمعات السكنية الحضرية و الثانوية و المناطق المبعثرة.
دراسة و متابعة مخطط طرقات السيرPlan de circulation.
إعداد البطاقات التقنية للمشاريع.
إعداد أمر بمهمة بانطلاق أشغال المشاريع.ODS
إعداد أمر بمهمة نهاية الأشغال.
إعداد أمر بمهمة إعادة انطلاق أشغال المشاريع.
متابعة ورشات الأشغال.
إعداد محاضر الأشغال المنجزة للمشاريع.
إعداد محاضر تسليم المؤقتة و كذا النهائية للمشاريع.
التأشيرة على وضعية الأشغال المنجزة للمشاريع.
رخصة اتمام الانجاز
 – شهادة المطابقة
 – رخصة اتمام على سبيل التسوية

الاجراءات الإدارية
1_ شهادة التعمير :
هي وثيقة تسلم بناء على طلب كل شخص معني ، تعين حقوقه في البناء و الارتفاقات من جميع الأشكال التي تخضع لها القطعة الأرضية المعنية ، و زيادة على ذلك يمكن لكل شخص معني بنفس حقوق البناء الخاصة بالقطعة الأرضية المعنية أن يحصل على بطاقة معلومات لاستعمالها على سبيل الاشارة لكل غرض مناسب ، و لا يمكنها بأي حال من الأحوال أن تحل محل شهادة التعمير
طالب شهادة التعمير :
يعد طلب شهادة التعمير من طرف المالك أو من طرف موكله أو أي شخص معني
ملف طلب شهادة التعمير :
 يجب أن يتضمن الملف ما يلي  :
طلب خطي موقع من طرف صاحب الطلب 
اسم مالك الأرض
تصميم حول الوضعية ، يسمح بتحديد القطعة الأرضية
تصميم يوضح حدود القطعة الأرضية المتواجدة في حدود المحيط العمراني
إيداع طلب شهادة التعمير :
يودع ملف طلب شهادة التعمير أو بطاقة المعلومات (في نسختين ) بمقر المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين السبت مقابل وصل إيداع يسلم في اليوم ذاته
يدرس الطلب من طرف مكتب التعمير للبلدية اعتمادا على أحكام أداة التعمير المعمول بها
مدة معالجة الملف:
يبلغ القرار المتضمن شهادة التعمير، في غضون 15 يوما الموالية لتاريخ إيداع الطلب.
مكان التسليم:
تسلم شهادة التعمير إلى صاحب الطلب من قبل رئيس بلدية عين السبت، و يتم سحبها من مكتب البناء و التعمير (المصلحة التقنية للبلدية)
مدة صلاحية شهادة التعمير:
ترتبط صلاحية شهادة التعمير بصلاحية مخطط شغل الأراضي المعمول به أو بصلاحية المخطط التوجيهي للتهيئة و التعمير في حالة عدم وجود مخطط شغل الأراضي
طريقة الطعن :
يمكن لصاحب شهادة التعمير الذي لم يرضه الرد الذي تم تبليغه به ، أن يودع طعنا مقابل وصل إيداع لدى الولاية و طعنا ثانيا لدى الوزارة المكلفة بالعمران مقابل وصل إيداع في حالة عدم الرد على الطعن الأول .

2_ رخصة التجزئة :
في إطار أحكام المادتين 57 و 58 من القانون رقم 90-29 المؤرخ في 14 جمادى الأولى عام 1411 الموافق لـ 01 ديسمبر سنة 1990 ، تشترط رخصة التجزئة لكل عملية تقسيم ملكية عقارية واحدة أو عدة ملكيات مهما كان موقعها ، إلى قطعتين أو عدة قطع إذا كان يجب استعمال إحدى القطع الأرضية الناتجة من هذا التقسيم أو عدة قطع أرضية لتشييد بناية .
طالب رخصة التجزئة :
صاحب الملكية أو موكله
يجب أن يتقدم صاحب الملكية أو موكله بطلب رخصة التجزئة التي يرفق نوذجها و يوقع عليه (طلب رخصة التجزئة ).
يجب أن يدعم المعني طلبه بما يلي :
نسخة من عقد الملكية
أو بتوكيل طبقا لأحكام الأمر رقم 75-58 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975
أو بنسخة من القانون الأساسي إذا كان المالك أو الموكل شخصا معنويا .
ملف طلب رخصة التجزئة :
يرفق طلب رخصة التجزئة بملف يتكون على الوثائق التالية :
تصميم للموقع ، يعد على سلم مناسب يسمح بتحديد موقع القطعة الأرضية
التصاميم الترشيدية المعدة على سلم 1/200 أو 1/500 التي تشتمل على البيانات الآتية :
حدود القطعة الأرضية و مساحتها
منحنيات المستوى و سطح التسوية مع خصائصها التقنية الرئيسية ، و نقاط وصل شبكة الطرق المختلفة
تحديد القطع الأرضية المبرمجة مع رسم شبكة الطرق و قنوات التموين بالمياه الصالحة للشرب و قنوات الصرف الصحي و كذا شبكات توزيع الغاز و الكهرباء و الهاتف و الانارة العمومية
تحديد موقع مساحات توقف السيارات و المساحات الحرة و مساحات الارتفاقات الخاصة
موقع البنايات المبرمجة و طبيعتها و شكلها العمراني بما في ذلك البنايات الخاصة بالتجهيزات الجماعية
مذكرة توضح التدابير المتعلقة بما يلي :
طرق المعالجة المخصصة لتنقية المياه الراسبة الصناعية من جميع المواد السائلة أو الصلبة أو الغازية المضرة بالصحة العمومية و الزراعية و البيئة
طرق المعالجة المخصصة لتصفية الدخان و انتشار الغازات .
المعالجة المخصصة لتصفية الدخان و انتشار الغازات من جميع المواد الضارة بالصحة العمومية
تحديد مستوى الضجيج و انبعاث الطفيليات الكهرومغناطيسية، بالنسبة للأراضي المجزأة المخصصة للاستعمال الصناعي.
مذكرة تشتمل على البيانات التالية :
قائمة القطع الأرضية المجزأة و مساحة كل قطعة منها
نوع مختلف أشكال شغل الأراضي مع توضيح عدد المساكن و مناصب الشغل و العدد الاجمالي للسكان المقيمين
الاحتياجات في مجال الماء و الغاز و الكهرباء و النقل و كيفيات تلبيتها
طبيعة الارتفاقات و الأضرار المحتملة،
دراسة التأثير في البيئة، عند الاقتضاء،
دراسة جيوتقنية، يعدها مخبر معتمد.
برنامج الاشغال الذي يوضح الخصائص التقنية للمشاريع و الشبكات و التهيئة المقرر انجازها و شروط تنفيذها مع تقدير تكاليفها و توضيح مراحل الانجاز و آجال ذلك عند الاقتضاء
دفتر شروط يحدد الالتزامات و الارتفاقات الوظيفية و ذات المنفعة العامة المفروضة على الأراضي المجزأة و كذا الشروط التي تنجز بموجبها البنايات
يحدد دفتر الشروط، زيادة على ذلك، حفظ الملكيات و المغارس و المساحات الخضراء و الأسيجة.
يمكن لطالب رخصة التجزئة أن يحدد إنجاز أشغال التهيئة الخاصة بكل جزء على حدة ، في هذه الحالة يجب عليه تقديم الوثائق البيانية المتعلقة بكل جزء لوحده
مكان الإيداع :
يرسل ملف طلب رخصة التجزئة في خمس (05) نسخ إلى السيد رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين السبت  و يودع مقابل  وصل تسليم عند الشباك الوحيد للمصلحة التقنية لبلدية عين السبت في نفس اليوم بعد التحقق من مطابقة الوثائق لتشكيل الملف.
مدة معالجة الملف :
يبلغ القرار المتضمن رخصة التجزئة إلى صاحب الطلب في غضون الشهرين المواليين لتاريخ إيداع طلبه.
مكان التسليم :
تسلم رخصة التجزئة إلى صاحب الطلب في شكل قرار صادر عن رئيس بلدية عين السبت و تسلم من المصلحة التقنية للبلدية مكتب البناء و التعمير.
طريقة الطعن :
يمكن لصاحب طلب رخصة التجزئة الذي لم يرضه الرد الذي تم تبليغه به، أو في حالة سكوت السلطة المختصة في الآجال المطلوبة، أن يودع طعنا مقابل وصل إيداع لدى الولاية.
ملاحظة
يتم إعداد الملف البياني و التقني من طرف مكتب دراسات في الهندسة المعمارية أو التعمير ، و يؤشر على الوثائق المذكورة المهندس المعماري و مهندس مسح الأراضي .

3_ شهادة التقسيم :
تعتبر شهادة التقسيم وثيقة تبين شروط إمكانية تقسيم ملكية عقارية مبنية إلى قسمين أو عدة أقسام.
يجب تبرير تواجد البناية على القطعة الأرضية بسند قانوني مثل عقد الملكية، أو بسند إداري: شهادة المطابقة أو غيرها.
طالب شهادة التقسيم :
يعد طالب ﺷـﻬﺎدة اﻟـﺘقسيم ﻣﻦ طرف المالك أو من طرف موكله أو أي شخص معني.
ينبغي أن يتقدم المالك أو موكله بطلب شهادة التقسيم الذي يرفق نموذج منه و يوقع عليه (طلب شهادة التقسيم)
طلب شهادة التقسيم :
يجب على المعني أن يدعم طلبه:
إما بنسخة من عقد الملكية
و إما بالتوكيل، طبقا لأحكام الأمر رقم 75-58 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975،
و إما بنسخة من القانون الأساسي إذا كان المالك أو الموكل شخصا معنويا.
ملف طلب شهادة التقسيم :
يرفق طلب شهادة التقسيم بملف يعده مكتب دراسات في الهندسة المعمارية أو في التعمير، و يشتمل على الوثائق المذكورة أدناه مؤشرا عليها، كل وثيقة حسب الغرض الذي خصصت له من طرف المهندس المعماري و مهندس مسح الأراضي و اللذين يمارسان نشاطهما حسب الأحكام القانونية المعمول بها:
1-  تصميم للموقع يعد على سلم مناسب يسمح بتحديد تمركز المشروع،
2- التصاميم الترشيدية المعدة على سلم 1/200 أو 1/500، التي تشتمل على البيانات الآتية:
حدود القطعة الأرضية و مساحتها،
مخطط كتلة البنايات الموجودة على المساحة الأرضية و المساحة الإجمالية للأرضية و المساحة المبنية من الأرض،
بيان شبكات التهيئة الموصولة بالقطعة الأرضية و الخصائص التقنية الرئيسية لذلك،
اقتراح تقسيم المساحة الأرضية،
تخصيص القطع الأرضية المقررة في إطار نسبة التقسيم.
إيداع الملف :
يرسل ملف طلب شهادة التقسيم و الوثائق المرفقة به في خمس (5) نسخ إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين السبت
مكان إيداع الملف :
يودع طلب شهادة التقسيم و الوثائق المرفقة به لدى مصالح الشباك الوحيد لبلدية عين السبت (المصلحة التقنية للبلدية) مقابل وصل إيداع يسلم في نفس اليوم.
مدة معالجة الملف:
يبلغ القرار المتضمن شهادة التقسيم، في غضون الشهر الموالي لتاريخ إيداع الطلب.
مكان التسليم:
تسحب شهادة التقسيم من مكتب البناء و التعمير (المصلحة التقنية لبلدية عين السبت)
طريقة الطعن :
يمكن لصاحب طلب شهادة التقسيم الذي لم يرضه الرد الذي تم تبليغه به، أو في حالة سكوت السلطة المختصة في الآجال المطلوبة، أن يودع طعنا مقابل وصل إيداع لدى الولاية.

4_ رخصة البناء :
يشترط كل تشييد لبناية جديدة أو كل تحويل لبناية تتضمن أشغال تغيير: مشتملات الأرضية و المقاس و الواجهة و الاستعمال أو الوجهة و الهيكل الحامل للبناية و الشبكات المشتركة العابرة للملكية، حيازة رخصة البناء.
طالب رخصة البناء :
يجب أن يتقدم صاحب الملكية أو موكله أو المستأجر لديه المرخص له قانونا أو المصلحة المخصصة لها قطعة الأرض أو البناية، بطلب رخصة البناء التي يرفق نموذجها و يوقع عليه  ( طلب رخصة البناء) .
طلب رخصة البناء :
يجب أن يدعم المعني طلبه إما:
بنسخة من عقد الملكية أو شهادة الحيازة.
أو بتوكيل طبقا لأحكام الأمر رقم 75-58 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975.
أو بنسخة من العقد الإداري الذي ينص على تخصيص قطعة الأرض أو البناية.
أو بنسخة من القانون الأساسي إذا كان المالك أو الموكل شخصا معنويا.
يمكن لصاحب الطلب أن يوضح أن إنجاز الأشغال يخص بناية أو عدة بنايات في حصة أو عدة حصص. و في هذه الحالة يلتزم صاحب الطلب لدعم طلبه بتقديم كل الوثائق المكتوبة و البيانية التي تبين القوام.
ملاحظة
يوجه طلب رخصة البناء و الوثائق المرفقة به إلى رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين السبت في 3 نسخ بالنسبة للمشاريع الموجهة للسكن الفردي و في 8 نسخ بالنسبة لباقي المشاريع التي تتطلب رأي المصالح العمومية.
ملف طلب رخصة البناء:
يرفق طلب رخصة البناء بالملفات الآتية:
أولا/ الملف الإداري :
يتكون من :
1-  مراجع رخصة التجزئة بالنسبة للبنايات المبرمجة على قطعة أرضية تقع ضمن تجزئة مخصصة للسكنات أو لغرض آخر
2-  قرار السلطة المختصة الذي يرخص إنشاء أو توسيع مؤسسات صناعية و تجارية مصنفة في فئات المؤسسات الخطيرة و غير الصحية و المزعجة
3-  شهادة قابلية الاستغلال بالنسبة للبنايات الواقعة ضمن أرض مجزأة برخصة تجزئة.
ملاحظة
يمكن لصاحب الطلب أن يوضح أن إنجاز الأشغال يخص بناية أو عدة بنايات في حصة أو عدة حصص ، في هذه الحالة، يلتزم صاحب الطلب لدعم طلبه، بتقديم كل الوثائق المكتوبة و البيانية التي تبين القوام.
ثانيا/الملف المتعلق بالهندسة المعمارية :
يتكون من :
1- مخطط الموقع على سلم مناسب يسمح بتحديد موقع المشروع
2- مخطط الكتلة على سلم 1/200 بالنسبة للقطع الأرضية التي مساحتها تقل أو تساوي 500 م²، أو على سلم 1/500 بالنسبة للقطع الأرضية التي تقل أو تساوي مساحتها 5000م² و تتعدى 500 م²، و على سلم 1/1000 بالنسبة للقطع الأرضية التي مساحتها تتجاوز 500 م²، و يحتوي هذا المخطط على البيانات التالية:
حدود القطعة الأرضية و مساحتها و توجهها و رسم الأسيجة عند الاقتضاء
منحنيات المستوى أو مساحة التسطيح و المقاطع التخطيطية للقطعة الأرضية
نوع طوابق البنايات المجاورة أو ارتفاعها أو عددها
ارتفاع البنايات الموجودة و المبرمجة على القطعة الأرضية أو عدد طوابقها و تخصيص المساحات المبنية و غير المبنية
المساحة الإجمالية للأرضية و المساحة المبنية على الأرض
بيان شبكات التهيئة الموصولة بالقطعة الأرضية مع مواصفاتها التقنية الرئيسية، و كذا نقاط وصل و رسم شبكة الطرقات و القنوات المبرمجة على المساحة الأرضية.
3-التصاميم المختلفة المعدة على السلم 1/50 بالنسبة للبنايات التي تقل مساحة مشتملاتها عن 300 م² و على سلم 1/100 بالنسبة للبنايات التي تتراوح مساحة مشتملاتها بين 300 م² و 600 م² و على سلم 1/200 بالنسبة لباقي البنايات: للتوزيعات الداخلية لمختلف مستويات البناية و المحلات التقنية، و كذا الواجهات، بما في ذلك واجهات الأسيجة و المقاطع الترشيدية و الصور ثلاثية الأبعاد التي تسمح بتحديد موقع المشروع في محيطه القريب، عند الاقتضاء.
ملاحظة
ينبغي أن يوضع تخصيص مختلف المحلات على التصاميم، و يجب أن تبين بوضوح الأجزاء القديمة التي تم الاحتفاظ بها أو الأجزاء المبرمجة و ذلك بالنسبة لمشاريع تحويل الواجهات أو الأشغال الكبرى.
4- مذكرة تتضمن الكشف الوصفي و التقديري للأشغال و أجال إنجاز ذلك
5-الوثائق المكتوبة و البيانية التي تدل على البناء بحصص، عند الاقتضاء.
ثالثا/ الملف التقني:
يتكون من :
1- باستثناء مشاريع البنايات الخاصة بالسكنات الفردية، يجب إرفاق المذكرة بالرسوم البيانية الضرورية و تتضمن البيانات الآتية:
عدد العمال و طاقة استقبال كل محل
طريقة بناء الأسقف و نوع المواد المستعملة
وصف مختصر لأجهزة التموين بالكهرباء و الغاز و التدفئة و التوصيل بالمياه الصالحة للشرب و التطهير و التهوية
تصاميم شبكات صرف المياه المستعملة
وصف مختصر لهيئات إنتاج المواد الأولية و المنتجات المصنعة و تحويلها و تخزينها بالنسبة للبنايات الصناعية
الوسائل الخاصة بالدفاع و النجدة من الحرائق
نوع المواد السائلة و الصلبة و الغازية و كمياتها المضرة بالصحة العمومية و بالزراعة و المحيط، الموجودة في اليماه المستعملة المصروفة و انبعاث الغازات و أجهزة المعالجة و التخزين و التصفية
مستوى الضجيج المنبعث بالنسبة للبنايات ذات الاستعمال الصناعي و التجاري، و المؤسسات المخصصة لاستقبال الجمهور
2- تتضمن دراسة الهندسة المدنية:
تقريرا يعده و يوقعه مهندس معتمد في الهندسة المدنية، يوضح:
تحديد وصف الهيكل الحامل للبناية
توضيح أبعاد المنشآت و العناصر التي تكون الهيكل
تصاميم الهياكل على نفس سلم تصاميم ملف الهندسة المعمارية.
ملاحظة
يجب أن تعد الوثائق المتعلقة بالتصميم المعماري و بدراسات الهندسة المدنية المرفقة بطلب رخصة البناء، بالاشتراك بين مهندس معماري و مهندس في الهندسة المدنية اللذين يمارسان مهنتهما حسب الإجراءات القانونية المعمول بهاو تؤشر من طرفهما، كل فيما يخصه.
يمكن أن يطلب من مصالح التعمير المختصة إقليميا دراسة ملف الهندسة المعمارية لمشاريع البناء قصد الحصول على رأي مسبق قبل إعداد الدراسات التقنية المتعلقة بالهندسة المدنية و أجزاء البناء الثانوية.
يجب إيداع باقي الملفات، بعد موافقة المصالح المختصة، قصد الحصول على رخصة البناء في أجل لا يتعدى سنة واحدة، و إلا سيعتبر الرأي المسبق ملغى.
مكان الإيداع:
الشباك الوحيد لبلدية عين السبت ، (المصلحة التقنية )
مدة معالجة الملف:
يبلغ القرار المتضمن رخصة البناء، في كل الحالات، للطالب من قبل رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين السبت في غضون 20 يوما الموالية لتاريخ إيداع الطلب.
ملاحظة
عندما يكون ملف الطلب موضوع استكمال بالوثائق أو المعلومات الناقصة التي ينبغي على صاحب الطلب أن يقدمها، يتوقف الأجل المحدد بعشرون (20) يوم ابتداء من تاريخ التبليغ عن هذا النقص، و يسري مفعوله من تاريخ استلام هذه الوثائق أو المعلومات.
مكان التسليم:
تسلم رخصة البناء إلى صاحب الطلب في شكل قرار صادر عن رئيس بلدية عين السبت، و يتم سحبها من مكتب البناء و التعمير (المصلحة التقنية لبلدية عين السبت) .
طريقة الطعن :
يمكن لصاحب طلب رخصة البناء الذي لم يرضه الرد الذي تم تبليغه به، أو في حالة سكوت السلطة المختصة في الآجال المطلوبة، أن يودع طعنا مقابل وصل إيداع لدى الولاية.

5_ شهادة المطابقة :
يتعين على المستفيد من رخصة البناء عند انتهاء أشغال البناء و التهيئة التي يتكفل بها إن اقتضى الأمر، استخراج شهادة مطابقة الأشغال المنجزة مع أحكام رخصة البناء.
طالب شهادة المطابقة :
يعد طلب شهادة المطابقة من طرف المالك أو من طرف موكله أو أي شخص معني.
ملف طلب شهادة المطابقة :
يودع المستفيد من رخصة البناء، خلال أجل ثلاثين  (30) يوما ابتداء من تاريخ الانتهاء من الأشغال، تصريحا يعد في نسختين (2)، يشهد على الانتهاء من هذه الأشغال بالنسبة للبنايات ذات الاستعمال السكني، و محضر تسليم الأشغال معدا من طرف الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للبناء (CTC)، بالنسبة للتجهيزات و البنايات ذات الاستعمال السكني الجماعي أو البنايات المستقبلة للجمهور، و ذلك في مقر المجلس الشعبي البلدي مقابل وصل إيداع يسلم في نفس اليوم.
ترسل نسخة من التصريح إلى رئيس القسم الفرعي للتعمير على مستوى الدائرة.
ملاحظة
تقوم شهادة المطابقة مقام رخصة السكن أو ترخيص باستقبال الجمهور أو المستخدمين إذا كان البناء مخصصا لوظائف اجتماعية و تربوية، أو للخدمات أو الصناعة أو التجارة، مع مراعاة الأحكام التشريعية و التنظيمية في ميدان استغلال المؤسسات الخطرة أو غير الملائمة أو غير الصحية.
مكان الإيداع :
يودع ملف طلب شهادة المطابقة لدى الشباك الوحيد لبلدية عين السبت ( المصلحة التقنية للبلدية )
مدة معالجة الملف:
تجتمع لجنة مراقبة المطابقة بناء على استدعاء من رئيس المجلس الشعبي البلدي و ذلك في أجل خمسة عشر (15) يوما، بعد إيداع التصريح بانتهاء الأشغال عند الاقتضاء.
يرسل رئيس المجلس الشعبي البلدي إشعارا بالمرور، يخطر فيه المستفيد من رخصة البناء بتاريخ إجراء المراقبة و ذلك قبل ثمانية(8) أيام على الأقل.
يعد محضر الجرد فورا عند عملية مراقبة المطابقة و تذكر فيه جميع الملاحظات، و يبين رأي اللجنة حول مدى المطابقة التي تمت معاينتها.
يوقع أعضاء اللجنة على هذا المحضر في نفس اليوم.
ملاحظة
في حالة غياب إحدى المصالح المعنية أو كلها، يتم التوقيع على محضر الجرد من طرف ممثل البلدية و ممثل القسم الفرعي للتعمير فقط.
تسليم شهادة المطابقة :
يسلم رئيس المجلس الشعبي البلدي شهادة المطابقة على أساس محضر اللجنة الذي يرسل له يوم خروجه عن طريق ممثله في اللجنة في أجل ثمانية (8) أيام، ابتداء من تاريخ الخروج إذا بين محضر الجرد مطابقة المنشآت التي تم الانتهاء من أشغالها.
يمكن أن يتم تسليم شهادة المطابقة على مراحل، حسب الآجال المذكورة في قرار رخصة البناء، و ذلك إذا كانت الأشغال المتبقية لا تعرقل سير الجزء الذي تم الانتهاء من أشغاله.
مكان التسليم:
الشباك الوحيد (المصلحة التقنية لبلدية عين سيدي علي)
تسليم شهادة المطابقة من اختصاص رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية عين سيدي علي، بالنسبة لرخص البناء المسلمة من طرفه أو تلك المسلمة من طرف الوالي المختص إقليميا أو من طرف الوزير المكلف بالعمران.
طرق الطعن:
يمكن لصاحب طلب شهادة المطابقة الذي لم يرضه الرد الذي تم تبليغه به، أو في حالة سكوت السلطة المختصة في الآجال المطلوبة، أن يودع طعنا مقابل وصل إيداع لدى الولاية.
الشباك الوحيد لبلدية عين سيدي علي  :
إنشاء الشباك الوحيد لبلدية عين سيدي علي تم بموجب قرار ممضي من طرف رئيس الدائرة و بجتمع فـي مــقــر البلدية مــرة واحــدة كل ثــمـانــيـة (8) أيــام في دورة عــاديـة وفي دورات غير عادية بعدد المرات التي تقتضيها الضرورة.
يتكون من :
الأعضاء الدائمين :
رئيس المجلس الشعبي البلدي أو ممثله
رئيس القسم الفرعي للتعمـير والهندسة المعمارية و البناء أو ممثله
رئيس مفتشية أملاك الدولة أو ممثله
المحافظ العقاري المختص إقليميا أو ممثله
مفتش التعمير
رئيس القــسم الــفـرعي لـلأشغـال العمومية أو ممثله
رئيس القسم الفرعي للري أو ممثله
الأعضاء المدعوين يمكن أن يكونوا حاضرين أو ممثلين عند الاقتضاء :
رئيس القسم الفرعي للفلاحة أو ممثله
ممثل الحماية المدنية
ممثل مديرية البيئة للولاية
ممثل مديرية السياحة للولاية
ممثل مديرية الثقافة للولاية
ممثل الصحة و السكان
ممثل الشركة الوطنية للكهرباء و الغاز (سونلغاز)

مهام مكتب البناء و التعمير لبلدية عين سيدي علي في إطارالشباك الوحيد
يتولى مكتب البناء و التعمير على مستوى المصلحة التقنية لبلدية عين سيدي علي دراسة ملفات طلبات عقود التعمير المختلفة عن طريق الشباك الوحيد كما يلي :
استقبال ملفات الطلب التي يتم إيداعها
تـسجـيـل الـطلـبـات عـلى سـجـل مؤشـر عـلـيه حـسب تاريخ وصولها
تحضير اجتماعات الشباك الوحيد
إرسـال الاسـتدعـاءات مـرفـقة بـجـدول الأعـمال إلى أعضاء الشباك الوحيد
تحرير محاضر اجتماع الجلسات
تبليغ القرارات و التحفظات الــــتـي يــــجب إرسالها إن اقتضى الأمر إلى صاحب الطلب
إعداد التقارير الفصلية للنشاطات
اسـتحـداث بطـاقيـة إلكـترونـية مـتفـاعلـة للـطلـبات المودعة والــردود المخصصة لـهــا وكـذا الــقـرارات المسلمة الــتي تــمـون قـاعــدة المعلومات الخـاصــة بـالــوزارة المكلفة بالعمران
ضبط البطاقية الإلكترونية.
ترسل الاستدعاءات مرفقة بجدول الأعمال و بكل وثيقة ضرورية أخرى إلى الأعضاء من طرف رئيس الشباك الوحيد قبل خمسة (5) أيام على الأقل من تاريخ الإجتماع.