آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

مكتب برامج التنمية التجهيز والمتابعة

مقدمة
في عالم يتغير بسرعة وتزايدت التحديات على مستوى المدن والبلديات، تظهر حاجة ملحة لتطوير الأداء وتحديث الإجراءات، برامج التنمية التجهيز والمتابعة بالبلدية تلعب دورًا مهمًا في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، فهي تساهم في جعل الإدارات أكثر كفاءة وفاعلية، وتعمل على تنفيذ مشاريع تنموية مستدامة للمجتمع. الهدف هو تقديم نظرة شاملة على وظيفة المكتب، برامجه، وكيفية تعزيز فاعليته لتحقيق أهداف التنمية المحلية.

التعريف بمكتب برامج التنمية التجهيز والمتابعة بالبلدية

مفهوم وأهداف المكتب
مكتب برامج التنمية التجهيز والمتابعة هو جهة إدارية داخل البلدية مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ ومراقبة مشاريع التنمية، يركز على دعم الإدارات وتحسين العمليات لضمان نتائج فعالة، هدفه الرئيسي هو تطوير البنية التحتية والتقنيات، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى السكان، يعتمد على منهجية واضحة تجمع بين التخطيط والمتابعة والتقييم المستمر.

نطاق العمل ومسؤوليات المكتب
يعمل المكتب على إدارة برامج متنوعة منها تطوير الطرق، وشبكات المياه، والصرف الصحي، كما ينسق مع إدارات أخرى لضمان تنفيذ المشاريع بشكل منسق وسلس، مهمة المكتب تشمل وضع خطط تفصيلية، متابعة التنفيذ، والتأكد من تحقيق الأهداف المحددة. يعتمد على أدوات الأداء الحديثة لضمان النجاح والمتابعة الدقيقة، كما يتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق تنمية فعالة ومتكاملة.

مكانة المكتب في الهيكل الإداري للبلدية
يقع المكتب ضمن الهيكل الإداري للبلدية، ويعمل بالتنسيق مع إدارة المشاريع والتخطيط، يعتبر حلقة وصل بين الإدارة العليا والفرق التنفيذية، وجوده يعزز من الأداء العام ويضمن توازن بين التخطيط والتنفيذ، دوره أساسي في دعم قرارات البلدية وتنفيذ خطط التنمية المرسومة.

برامج التنمية والتجهيز التي يديرها المكتب

تطوير البنية التحتية والخدمات
يُنفذ المكتب برامج تحسن من جودة الطرق، وتوسعة شبكات المياه، وتحسين أنظمة الصرف الصحي، من بين المشاريع الحديثة، كانت هناك مشاريع لإعادة تأهيل شوارع مركز المدينة، وتوسعة محطات المياه لتلبية الطلب المتزايد، هذه البرامج تساعد على تحسين حياة المواطنين، وتقليل مشاكل البنية التحتية.

تحديث وتطوير الأنظمة والتقنيات
التحول الرقمي هو أحد أهم أهداف المكتب، يطبق حلول تكنولوجيا المعلومات لإدارة البيانات ومراقبة المشروعات بشكل أفضل، يستخدم نظم المعلومات الجغرافية (GPS) ولوحات البيانات لتحليل وتخطيط المشاريع بشكل دقيق، كما يعتمد على البيانات الضخمة لتحسين عملية اتخاذ القرارات وتقليل الأخطاء.

برامج التدريب والتطوير المهني للموظفين
يقدم المكتب دورات وورش عمل لبناء القدرات والكفاءات. يركز على تدريب الموظفين على استخدام التقنيات الحديثة، وأساليب إدارة المشاريع، أثر هذه البرامج واضح في تحسين أداء الفريق وتقديم خدمات ذات جودة أعلى للمواطنين، الموظفون المدربون يساهمون في تنفيذ المشاريع بشكل أكثر كفاءة وفعالية.

المشاريع المستدامة والبيئية
برنامج التنمية لا يقتصر على البنية التحتية فقط، بل يمتد ليشمل معايير الاستدامة، يُشجع على استخدام الطاقة النظيفة، وتقليل الانبعاثات، وحماية البيئة المحيطة، من ضمن هذه المبادرات، حفر آبار مياه جوفية صديقة للبيئة، وزيادة المساحات الخضراء في الأحياء السكنية، هذه البرامج تعزز من مستوى استدامة التنمية وتحقيق رؤية المدينة البيئية.

آليات متابعة وتقييم تنفيذ برامج التنمية

أدوات والمتطلبات لمراقبة الأداء
يستخدم المكتب لوحات معلومات وتقارير دورية لمراقبة سير العمل، يحدد مؤشرات أداء رئيسية لمتابعة مدى تحقيق الأهداف، منها زمن الإنجاز، وجودة العمل، ورضا السكان، هذه الأدوات تساعد على الكشف المبكر عن المشاكل، وتتبع التقدم بشكل دقيق.

تقنيات التقييم والمتابعة المستمرة
يعتمد على نظام إلكتروني للمراقبة الحية للمشاريع، حيث يتم تحديث البيانات بشكل دوري، يقارن بين ما هو مخطط وما تم تنفيذه، ويحدد الفجوات ليتم معالجتها بسرعة، التقييم المستمر يضمن تقدم المشاريع بسلاسة ويقلل من المخاطر.

الاستفادة من البيانات والتغذية الراجعة
تحليل البيانات هو الأساس لتحسين البرامج في المستقبل، يجمع المكتب تعليقات المواطنين، ويرصد ملاحظاتهم بشكل دوري، هذا يعزز من المشاركة المجتمعية ويجعل البرامج أكثر ملاءمة لاحتياجات السكان، الاستفادة من البيانات تساهم في اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وتوجيه التنائج بشكل فعال.

التحديات التي يواجهها مكتب التنمية بالبلدية وسبل التعامل معها

تحديات التمويل والميزانية
محدودية التمويل تؤثر على قدرة المكتب على تنفيذ البرامج بشكل كامل، الحل يكمن في تنويع مصادر التمويل، من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، أو الحصول على منح ودعم حكومي، هذه الخطوات تساعد على ضمان استمرارية البرامج وتوسعها.

تحديات التنسيق والتكامل بين الجهات
قضايا التنسيق تظهر أحيانًا بين الإدارات المختلفة، مما يعرقل سير المشاريع، الحل هو إنشاء لجان عمل مشتركة وتوحيد الإجراءات، لضمان تنسيق سلس ومتواصل، التعاون هو المفتاح لإنجاز المشاريع بنجاح.

التحديات التقنية والإدارية
مقاومة التغيير وقلق الموظفين من التقنيات الجديدة تشكل عائقاً كبيراً، يتم ذلك من خلال برامج تدريبية منتظمة، وتوعية الموظفين بفوائد التحديثات، التطوير الإداري والتقني يرفع من كفاءة الأداء ويقلل من العقبات.

خلاصة واستنتاجات
يلعب مكتب برامج التنمية التجهيز والمتابعة دورًا أساسيًا في دعم التنمية المحلية المستدامة، بتطبيقه للأدوات والتقنيات الحديثة، يمكن تحسين الأداء وجودة الخدمات بشكل كبير، لكن نجاح أي مشروع يعتمد على قدرتنا على مواجهة التحديات بشكل ذكي واستراتيجي، التعاون بين جميع الجهات يظل ضروريًا لتحقيق رؤية تنموية متكاملة، استثمار الجهود والأفكار سيساعد في بناء مدن أكثر استدامة ورفاهية للمجتمع، فهل نحن مستعدون لنخطو خطوة للأمام معًا؟