آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

مكتب الميزانية والحسابات

مكتب الميزانية والمحاسبة في بلدية عين سيدي علي : إدارة مالية فعالة لتحقيق التنمية المستدامة.
إدارة الميزانية والمحاسبة تعتبر المفتاح لتحقيق النمو والنجاح في أي بلدية، فهي تؤثر بشكل مباشر على جودة الخدمات التي تقدمها للمواطنين وتُعزز من الشفافية والنزاهة في العمل، في بلدية عين سيدي علي، يلعب مكتب الميزانية والمحاسبة دورًا حيويًا في تحسين الأداء المالي وتيسير تطبيق الحوكمة الرشيدة، فالبلديات تواجه اليوم العديد من التحديات، خاصة ضعف الموارد المالية، مما يتطلب استراتيجيات وأدوات حديثة لضمان الاستخدام الأمثل للأموال المخصصة.

فهم دور مكتب الميزانية والمحاسبة في بلدية عين سيدي علي
ماهية المكتب ومسؤولياته الأساسية
يُعد مكتب الميزانية والمحاسبة مركزًا أساسيًا لإدارة الأموال في البلدية، مسؤولياته تتضمن إعداد الميزانية السنوية، مراقبة المصروفات، والتأكد من الالتزام بالسياسات المالية. بالإضافة إلى ذلك، يُعنى المكتب بإصدار التقارير المالية الدورية التي تُمكن من تقييم الأداء المالي بشكل مستمر، كل ذلك يساهم في بناء قاعدة مالية صلبة تعزز من قدرة البلدية على تنفيذ مشاريعها.

الهيكل التنظيمي للمكتب
يُشرف على مكتب الميزانية والمحاسبة فريق متخصص يتضمن مديري الميزانية، المحاسبين، وفريق التدقيق الداخلي، يتم تنظيم العمل عبر هيكل واضح يوضح علاقات العمل بين الإدارات المختلفة لضمان التنسيق وسرعة اتخاذ القرارات، يتطلب العمل في المكتب خبرات عالية في الإدارة المالية، المحاسبة، والتحليل المالي لضمان الأداء بكفاءة عالية.

أهمية المكتب ضمن منظومة الحوكمة المحلية
يساعد المكتب في تعزيز الشفافية والمساءلة، وهما عنصران أساسيان في نجاح أي إدارة مالية، يوفر المعلومات الدقيقة والموثوقة التي تدعم القرارات السياسية والإدارية، كما يعمل على منع الفساد المالي ويزيد من ثقة المواطنين بمجلس البلدية. بفضل دوره، تصبح الميزانية مرنة وفعالة لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف التنموية.

عمليات إعداد الميزانية والمحاسبة في بلدية عين سيدي علي
يبدأ إعداد الميزانية بتحديد مصادر الإيرادات وتوقعاتها السنوية، تعتمد البلدية على بيانات سابقة وتحليلات مالية لتوقع العوائد بدقة، تتبع مراحل التخطيط الاستراتيجي وتُستخدم أدوات متقدمة مثل نماذج التوقعات المالية لضمان توازن المصروفات والإيرادات، بعد ذلك، يتم اعتماد الميزانية من قبل المجلس البلدي قبل التنفيذ الفعلي.

الرقابة المالية والتدقيق
لا يكتمل عمل الميزانية بدون رقابة صارمة، تتبع البلدية إجراءات لمراجعة مدى الالتزام بالمخصصات المالية. التدقيق الداخلي والخارجي يلعبان دورًا مهمًا في كشف الأخطاء والتحسين المستمر، يعتمد التدقيق على فحص الصفقات والمعاملات المالية لضمان الشفافية والشفافية.

إدارة الإيرادات والمصروفات
المصادر الأساسية لتمويل البلدية تشمل الضرائب، الرسم على الأراضي، والرسوم الجمركية، تحسين هذه المصادر يبدأ بتشجيع الاستثمار وزيادة التحصيل، في الوقت نفسه، تدير البلدية مصروفاتها بكفاءة لخفض الفاقد المالي، عبر مراجعة العقود وتحسين عمليات الشراء.

أدوات وتقنيات حديثة في مكتب الميزانية والمحاسبة
أنظمة البرمجيات المالية
اعتمدت بلدية عين سيدي علي أنظمة محاسبة حديثة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة. هذه الأنظمة تُسرع من العمليات وتقلل من الأخطاء. من الأمثلة على البرامج المعتمدة برامج محاسبة حكومية توفر تقارير تفصيلية ويمكن تخصيصها حسب الحاجة.
البيانات والتحليل المالي
يستخدم المكتب البيانات الكبيرة لتحليل الاتجاهات المالية والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية. نشر التقارير المالية بشكل دوري يسمح بمراقبة الأداء وتحسين العمليات بشكل مستمر. هذه البيانات تساعد على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وتقديم خدمات محسنة للمواطنين.
الرقمنة وتطوير الإجراءات
البلدية أطلقت مبادرات للتحول الرقمي، لتسهيل عمل الموظفين وتقليل الروتين. تم إدخال أنظمة إلكترونية لتسهيل عمليات التقدم الطلبات وتوثيق الإجراءات. هذه التحسينات تقلل من الوقت والجهد المبذول وتزيد من دقة المعلومات.

التحديات والفرص في إدارة مالية بلدية عين سيدي علي
التحديات الحالية
ضعف التمويل وقلة الموارد تعرقل تنفيذ المشاريع التنموية أحيانًا، مقاومة التغيير بين الموظفين يشكل عقبة أمام تطبيق أنظمة حديثة، نقص الكوادر المدربة أيضًا يؤثر على جودة الأداء وسرعة الاستجابة.
فرص التحسين والتطوير
التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة يمكن أن يعزز من موارد البلدية ويُوفر دعمًا فنيًا، تدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم يسهّل تنفيذ السياسات الجديدة، تحسين الإجراءات الإدارية يسرع من العمليات ويقلل من الأخطاء.
دراسات حالة ناجحة
بلديتنا حققت نجاحات ملحوظة في إدارة مالية شفافة وفعالة، وضعت خطط طويلة الأمد للتحكم في المصروفات وتحسين الإيرادات، ونتيجة لذلك، زادت من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

ختام
يلعب مكتب الميزانية والمحاسبة دورًا حيويًا في تقدم بلدية عين سيدي علي، من خلال إدارة مواردها بشكل أفضل وتطبيق أدوات حديثة، يمكن للبلدية تحقيق نمو مستدام وتحسين جودة الحياة للمواطنين، تحديث السياسات وتبني التقنيات الرقمية ضرورة لمواجهة التحديات الحالية، مع الابتكار والمساءلة، نطمح لمستقبل أكثر إشراقًا وخدمة أفضل لساكني عين سيدي علي.