آخر الأخبار :

عــاجل : إنطلاق التسجيلات للإستفادة من المنحة التضامنية لشهر رمضان 2026.

بلدية : عين سيدي علي

 

منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026

ملف قفة رمضان : 
1. إستمارة طلب منحة التضامن الخاصة بشهر رمضان لسنة 2026.
2. رقم هاتف المعني بالاستفادة .
3. صك بريدي مشطوب .
4. نسخة من بطاقة التعريف الوطنية البيومترية : للمعني بالطلب + الزوجة + من ينوب عن رب الاسرة .
5. صورة شمسية حديثة للمعني بالطلب.

 هام جدا : - الرجاء ملء الاستمارة كاملة بعناية ووضوح تام ، بما في ذالك المعلومات المطلوبة في الصفحة. 
تحميل الإستمارة الجديدة للاستفادة من المنحة التضامنية الخاصة بشهر رمضان 2026.

هـــام جدا :  إحتفالات أول نوفمبر 2025 - الذكرى 71 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954
يُوافق عيد الثورة الجزائرية يوم السبت 1 نوفمبر 2025، حيث تُقام في هذا اليوم فعاليات وطنية وشعبية تشمل العروض العسكرية، والندوات التاريخية، وبرامج إعلامية وثقافية تُكرّس لتخليد ذكرى الشهداء. وتُعتبر المناسبة عطلة رسمية في كامل ولايات الجزائر، تكريمًا لتاريخ الكفاح والنصر الذي قاده الشعب الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي. وتُعد هذه الذكرى فرصة للتأكيد على قيم التضحية والوحدة الوطنية، واستلهام روح المقاومة التي جسدها أبطال الثورة. كما تُنظَّم زيارات ميدانية إلى مقبرة الشهداء في بلديتنا كرمز للوفاء لأولئك الذين صنعوا الحرية ويتضمن برنامج الاحتفالات بالذكرى السبعين لعام 2025 ما يلي : استعراضات ، تجمعات رسمية، نشاطات وفعاليات محلية، تشمل رفع العلم وإلقاء كلمات تسلط الضوء على تضحيات الشعب الجزائري.
هـــام جدا :  إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية
بدأت وزارة الداخلية في رقمنة الحالة المدنية، وتحويلها إلى نظام إلكتروني موحّد على المستوى الوطني ، وبناءً على ذلك يجب إعادة تسجيل شهادات الحالة العائلية في النظام الجديد بصيغة رقمية حديثة ، والهدف من هذا التحديث هو أن تصبح شهادة الحالة العائلية قابلة للاستخراج من أي بلدية في الجزائر، وليس فقط من بلديتك الأصلية كما كان في السابق ، لذلك وجب، التقدم لمكتب الحالة المدنية في بلديتك ومعك : الدفتر العائلي (لتأكيد بيانات الأسرة) بطاقة التعريف الوطنية (للتثبت من هوية الشخص)".
عــاجل :  انطلاق المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية لسنة 2025م
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر الجاري إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر المقبل. وأوضح ذات المصدر أنه "طبقا لأحكام الأمر رقم 21-01 المؤرخ في 26 رجب عام 1442 الموافق 10 مارس سنة 2021 المتضمن القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات, المعدل والمتمم, لاسيما المادتين 62 و65 منه, تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات إلى علم كافة المواطنين الجزائريين والجزائريات عن فتح فترة المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية واختتامها , ابتداء من يوم الاثنين 20 أكتوبر 2025 إلى غاية يوم الثلاثاء 18 نوفمبر 2025". ودعت السلطة المستقلة للانتخابات "المواطنات والمواطنين غير المسجلين في القوائم الانتخابية والذين بلغوا من العمر ثماني عشر (18) سنة كاملة يوم 31 ديسمبر 2025, الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم". كما دعت "المسجلين في القوائم الانتخابية الذين غيروا مقر إقامتهم, أن يطلبوا تسجيل أنفسهم في القائمة الانتخابية لبلدية محل إقامتهم الجديدة".https://services.ina-elections.dz/services
عاجل حج 2026 : انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م
أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل, في بيان لها اليوم الثلاثاء, عن انطلاق التسجيلات الخاصة بقرعة أداء مناسك الحج للموسم 1447هـ/2026م, بداية من يوم غد الأربعاء لتتواصل إلى غاية 6 نوفمبر المقبل. و أوضح البيان أن وزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل "تنهي إلى علم المواطنات والمواطنين الراغبين في الترشح للمشاركة في قرعة الحج لموسم 1447هـ/2026م, أن التسجيلات ستنطلق ابتداء من يوم الأربعاء 8 أكتوبر2025 وتمتد إلى غاية يوم الخميس 6 نوفمبر 2025". و في هذا الإطار "يتعين على الراغبين في التسجيل والذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في الإجراءات ذات الصلة, مع الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة, وذلك عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والنقل www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية, على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع", أو عبر"التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, قصد استعلام إحدى الاستمارات الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية, طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية".
بـــلاغ بخصوص : التسجيل في أقسام التربية التحضيرية، للسنة الأولى ابتدائي 2026/2025
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن انطلاق عملية التسجيل في أقسام التربية التحضيرية والتسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2026/2025، وقد بدأت في الفترة من الأحد 28 سبتمبر إلى السبت 11 أكتوبر 2025 عبر الموقع الإلكتروني "فضاء الأولياء". التسجيل في التربية التحضيرية يشمل الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 ديسمبر 2020، بينما التسجيل الاستثنائي للسنة الأولى ابتدائي يخص الأطفال المولودين بين 1 يناير و31 مارس 2020 رابط التسجيل : awlyaa.education.dz

خدمات موقعنا الفهرســة الرئيسية الإستقبال النشيد الوطني الإستقبال بالبلدية مقر البلدية رئيس البلدية المجلس الشعبي كلمة الرئيس قائمة أعضاء المجلس مداولات المجلس بطاقة تقنية للبلدية مرافق البلدية أخبار البلدية مشاريع البلدية المناقصات والإستشارات تصريحات الرئيس متفرقات الهيكل التنظيمي الأمين العام للبلدية تنظيم والشؤون عامة مكتب الحالة المدنية مكتب رقمنة والوثائق مكتب الشؤون قانونية فرع الشؤون القانونية إنتخابات وخدمة وطنية مالية والوسائل العامة الميزانية والحسابات مكتب التثمين والتسيير مكتب برامج التنمية فرع حظيرة البلدية مصلحة تعمير والتهيئة عقود التعمير والبناء مكتب استثمار وفلاحة هيكل البلدي للصحة تنمية وتسيير الموارد تسيير مستخدمين مكتب الاجور فرع الارشيف الإنجازات إنجـازات البلدية مشاريع البلدية مشاريع مكتملة في طور الانجاز مشاريع مقترحة فضاء المواطن مواقيت الاستقبال أخذ موعد رأي واقتراح طلب مقابلة اعلانات توظيف شكاوي وإنشغالات تقديم خدمة إلكترونية بوابتك للخدمات بوابة الخدمات الإدارية بوابة الخدمات الرقمية بوابة الروابط الهامة بوابة نصوص القانونية بوابة مركز التحميل إتصل بنا تواصل معنا تفضل بزيارتنا سياسة الخصوصية الشروط والأحكام نبذة | تصميم وإنجاز

إستمارات الحالة المدنية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات المصلحة البيومترية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات الشؤون الاجتماعية
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

إستمارات ..............
ملفات بصيغةPDF

أنقر على الرابط للتنزيل

رابط

بوابتك | لعالم الخدمات

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | حسب المصالح

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الرقمية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الخدمات الإدارية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | الروابط الهامة

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | النصوص القانونية

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابتك | لمركز التحميل

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة
بوابة | إستماراتي

تزود البوابة المواطنين والأفراد والمؤسسات بمعلومات مفصلة عن كافة الإجراءات والخدمات العمومية ...

زيارة البوابة

0301 الأغواط LAGHOUAT (029) 93 - 40 - 73  الأغواط
0302 قصر الحيران KSAR EL HIRANE (029) 93 - 96 - 78  الأغواط
0303 بن ناصر بن شهرة BENACER BENCHOHRA (029) 92 - 34 - 62  الأغواط
0304 سيدي مخلوف SIDI MAKHLOUF (029) 94 - 10 - 27  الأغواط
0305 حاسي الدلاعة HASSI DELAA (029) 98 - 02 - 94  الأغواط
0306 حاسي الرمل HASSI R'MEL (029) 98 - 80 - 94  الأغواط
0307 عين ماضي AIN MAHDI (029) 93 - 07 - 31  الأغواط
0308 تاجموت TADJEMOUT (029) 93 - 66 - 52  الأغواط
0309 الخنق KHENEG (029) 94 - 81 - 84  الأغواط
0310 قتلة سيدي سعيد GUELTAT SIDI SAAD (029) 96 - 32 - 99  الأغواط
0311 عين سيدي علي AIN SIDI ALI (029) 97 - 03 - 49  الأغواط
0312 بيضاء BEIDHA (029) 97 - 84 - 12  الأغواط
0313 بريدة BRIDA غير متاح  الأغواط
0314 الغيشة EL GHICHA (029) 97 - 54 - 22  الأغواط
0315 الحاج مشري HADJ MECHRI (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0316 سبقاق SEBGAG (029) 95 - 92 - 56  الأغواط
0317 تاويالة TAOUIALA (029) 97 - 63 - 46  الأغواط
0318 تاجرونة TADJROUNA (029) 94 - 34 - 26  الأغواط
0319 أفلو AFLOU (029) 96 - 51 - 51  الأغواط
0320 العسفية EL ASSAFIA (029) 94 - 60 - 82  الأغواط
0321 وادي مرة OUED MORRA (029) 97 - 32 - 70  الأغواط
0322 وادي مزي OUED M'ZI (029) 95 - 71 - 87  الأغواط
0323 الحويطة EL HAOUAITA (029) 94 - 42 - 25  الأغواط
0324 سيدي بوزيد SIDI BOUZID (029) 97 - 23 - 75   الأغواط
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"
"محتوى تحت الصيانة يرجى زيارة الصفحة لاحقا"

الاجتماعات الرسمية في بلدية عين سيدي علي


بلدية عين سيدي علي تعتبر من الركائز الأساسية في تطوير المنطقة وتحسين حياة سكانها، عبر الاجتماعات الرسمية، يتم اتخاذ القرارات الحاسمة التي تؤثر على كل جانب من جوانب الحياة اليومية، هذه الاجتماعات ليست مجرد تجمعات، بل أدوات فعالة لضمان الشفافية، ومراقبة الأداء، وتعزيز التعاون بين جميع الإدارات، سنوفر لك نظرة منظمة على أهمية الاجتماعات، أنواعها، وكيفية تنظيمها بشكل فعّال، سواء كنت مسؤولاً، موظفاً أو مواطناً مهتماً، ستجد فيه المعلومات التي تساعدك على فهم العمل البلدي بشكل أعمق.

أهمية الاجتماعات الرسمية
الدور الحيوي في تعزيز الشفافية والمسائلة
الاجتماعات الرسمية تمنح السكان فرصة لمراقبة كيف يتم إدارة بلدتيهم، من خلال مناقشة المشاريع والخدمات، يمكن للجميع معرفة مستوى الأداء، التفاعل المباشر يفتح أبواب الشفافية ويشجع على المساءلة من قبل المسؤولين، هذا يعزز الثقة ويخلق بيئة عمل أكثر نزاهة وشفافية.

دعم اتخاذ القرار الجماعي
عندما يشارك المجتمع في القرارات المهمة، يصبح التنسيق أكثر فاعلية، الاجتماعات تتيح للأعضاء التعبير عن آرائهم، مما يساعد على صياغة السياسات التي تخدم الجميع، العمل الجماعي يقود إلى حلول أفضل ويزيد من رضا المواطنين عن الأداء البلدي.

تعزيز التعاون بين الإدارات المختلفة
لنجاح أي مشروع، يحتاج الأمر لتنسيق بين كافة الأقسام, من التخطيط إلى البيئة والمالية. الاجتماعات تخلق فرصًا للتواصل وتوحيد الجهود، هذا يرفع من كفاءة العمل ويقلل من الأخطاء.

أنواع الاجتماعات الرسمية
الاجتماعات الدورية المجدولة
تُعقد بشكل منتظم سواء شهريًا أو ربع سنويًا، وتشتمل على جدول أعمال محدد، هذه الاجتماعات تساعد في متابعة التقدم وتنظيم العمل بشكل منظم، الانتظام يضمن بقاء جميع الأعضاء على اطلاع دائم بكل المستجدات.
الاجتماعات الطارئة
تُعقد فورًا عند حدوث مشكلة عاجلة، مثل أزمة بيئية أو تأخير كبير في مشروع. تنظيمها يتطلب سرعة في اتخاذ القرارات، وضمان حضور كل الأطراف المعنية لتوفير حل فوري وفعال.
اجتماعات اللجان المختصة
تشمل لجان التخطيط والتنمية، الشؤون المالية، البيئة وغيرها. هذه اللجان تركز على دراسة المواضيع بالتفصيل، وتقديم تقارير، واقتراح قرارات سياسية، يضمن وجودها استمرارية العمل ودقة القرارات.

إجراءات تنظيم الاجتماعات الرسمية
التحضير وتحديد جدول الأعمال
إعداد جدول واضح يمنع الهدر في الوقت ويحدد النقاط التي ستناقش، مهم جدًا جمع الآراء والأفكار مسبقًا لضمان مناقشة موضوعية ومتنوعة. لضمان نجاح الاجتماع، عليك أيضًا تحديد من يشارك مسبقًا.

اختيار المكان والتوقيت المناسب
اختيار القاعة الملائمة يضمن راحة الجميع ومشاركتهم الفعالة. مع أخذ أهمية الوقت بعين الاعتبار، يمكن تقليل نسبة الغياب وزيادة التفاعل. اختيار توقيت مناسب يعزز من إنتاجية الاجتماع.
الدعوة والتواصل مع المشاركين
استخدام وسائل رسمية، مثل البريد الإلكتروني أو الدعوات المكتوبة، يحقق وصول جميع الأعضاء. تحديد من يكون حاضرًا وأولويات المشاركة يساهم في تنظيم الاجتماع بشكل محكم.

إدارة الاجتماع وتوثيق القرارات
التحكم في النقاشات وتنظيم الوقت يمنع الانحرافات. تدوين محاضر دقيقة يضمن تسجيل كل قرار ومناقشة. توزيع المحاضر بعد الاجتماع يسرع عملية التنفيذ والمتابعة الدقيقة.
المحاضر والتوثيق والمتابعة بعد الاجتماعات
كتابة محاضر دقيقة وشاملة
يجب أن تتضمن العناصر الأساسية، مثل الحضور، النقاط التي نوقشت، والقرارات التي اتخذت. استخدام أدوات مثل البرمجيات الرقمية يُسهل عملية التوثيق ويجعلها أكثر دقة ووضوح.
توزيع ومراجعة القرارات
إرسال المحاضر بانتظام للأطراف المعنية يساهم في التنفيذ السريع. متابعة الالتزام بما تم الاتفاق عليه، ورفع تقارير دورية يضمن استمرارية العمل وتحقيق الأهداف.

تقييم فاعلية الاجتماعات
بعد كل اجتماع، يُقاس مدى فاعليته من خلال مدى تنفيذ القرارات وجودة النقاش. التحليل المستمر يساعد على تحسين الأداء ووضع خطط لتطوير شكل وطريقة تلك اللقاءات.

أهم التحديات والحلول في إدارة الاجتماعات الرسمية
التحديات الشائعة
كثيراً ما يُواجه ضعف التحضير، مشاركة قليلة، أو سوء إدارة الوقت. هذه المشاكل تعيق فاعلية الاجتماعات وتقلل من قيمتها.
استراتيجيات فعالة
تدريب الأعضاء على إدارة الاجتماعات بشكل محترف يساعد على تجاوز الصعوبات. كما أن استخدام برامج وتقنيات حديثة، كبرامج إدارة الاجتماعات، يسرع العمليات ويزيد من كفاءتها.

أمثلة من الواقع ودرسات حالة
تطبيقات ناجحة في بلديات أخرى أثبتت أن الاجتماعات المنتظمة والشفافة تصنع فرقًا كبيرًا.
قصص نجاح في عين سيدي علي تشير إلى تحسين عمليات اتخاذ القرار بعد تطوير أساليب الاجتماع.
تحليلات خبراء الإدارة تؤكد أهمية التقييم المستمر والتحسين المستمر للنظام الإداري والاجتماعي.

الخلاصة
تظل الاجتماعات الرسمية وسيلة أساسية لتعزيز العمل البلدي وتحقيق الشفافية. تنظيمها بشكل جيد يحقق نتائج ملموسة، ويعزز مشاركة المجتمع. النصائح الرئيسية، من التحضير الجيد إلى التوثيق الفعّال، تضمن نجاح كل اجتماع. لذا، يجب أن نستثمر في تطوير أساليب التنسيق والتحضير، وندعو الجميع للمشاركة في بناء مستقبل أكثر شفافية وتعاون.
ابدأ اليوم بتفعيل دورك في الاجتماعات، وانظر كيف يمكن لمشاركتك أن تغير الواقع للأفضل.